صحة الفم والأسنان

صحة الفم والأسنان

إن العناية الجيدة بالفم والأسنان طوال حياتك يمكن أن تساعد في منع حدوث المشاكل كلما تقدمت في السن. إن العناية بأسنانك تعني تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط كل يوم ومشاهدة طبيب الأسنان بانتظام.

الطريق لتحسين الصحة

فم الصحة أكثر أهمية مما قد تفكر به. فكر في كل ما تتوقعه من فمك كل يوم. أنت تستخدم فمك لتناول الطعام ، وابتسامة ، والتحدث ، وأكثر من ذلك. يمكن أن تؤثر صحة الفم الفقيرة على أي من هذه الأشياء أو جميعها.

صحة الفم الجيدة ليست صعبة التحقيق ولكنها تتطلب الانضباط. استخدم هذه النصائح طوال فترة العناية بالفم والأسنان.

الرضع والأطفال

المجموعة الأولى من الأسنان تكاد تكون قد تشكلت بالكامل عند الولادة. في البداية ، هذه الأسنان "تختبئ" تحت اللثة. هذه الأسنان مهمة ، لأنها بعد دخولها ، تسمح لطفلك بمضغ الطعام والتحدث جيداً. كما أن أول مجموعة من أسنان طفلك هي التي تحتفظ بالمساحة التي ستكون فيها الأسنان الدائمة في نهاية المطاف. إنها تساعد الأسنان الدائمة على النمو بشكل مستقيم.

يمكنك رعاية أسنان طفلك باتباع هذه الاقتراحات:

نظف أسنان طفلك الجديدة كل يوم. عندما تأتي الأسنان أولاً ، قم بتنظيفها بفركها برفق باستخدام قطعة قماش مبللة نظيفة. عندما تكون الأسنان أكبر ، استخدم فرشاة أسنان الطفل.

يجب ألا يستخدم الأطفال دون عمر السنتين معجون الأسنان. بدلا من ذلك ، استخدم الماء لتنظيف أسنان طفلك.

لا تدع طفلك يذهب للنوم مع زجاجة. هذا يمكن أن يترك الحليب أو العصير يجلس على الأسنان ويسبب تسوس الأسنان التي تعرف باسم "تسوس الأسنان زجاجة الطفل".

شجع الأطفال الأكبر سنًا على تناول وجبات خفيفة قليلة السكر ، مثل الفواكه والجبن والخضروات. تجنب إعطاء طفلك لزجة ، حلوى مطاطية.

علّم أطفالك كيفية تنظيف أسنانهم بشكل صحيح وأهمية الحفاظ على أسنانهم نظيفة.

خذ أطفالك إلى طبيب الأسنان بانتظام. توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية أن يرى الأطفال طبيب أسنانهم ابتداء من سن 1 سنة.

مراهقون

إن العناية الجيدة بفمك وأسنانك سوف تساعدك على الحصول على نفس جميل ، وابتسامة لطيفة ، وتجاويف أقل. إليك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها:

نظف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

خيط أسنانك على الأقل مرة واحدة في اليوم.

لا تدخن أو تمضغ التبغ ، الذي يمكن أن يلطخ أسنانك ، ويعطيك رائحة الفم الكريهة ، ويسبب السرطان.

قم بارتداء غطاء الرأس الواقي المناسب أثناء لعب الرياضات اللاصقة.

راجع طبيب أسنانك كل 6 أشهر لإجراء فحوصات منتظمة وتنظيفات.

الكبار

يمكن أن يساعدك استمرار العناية بالفم والأسنان جيدًا كشخص بالغ على تجنب فقدان الأسنان أو اللثة المؤلمة أو مشكلات أخرى. إذا كان لديك أي مشاكل في أسنانك أو مخاوف حول الفم ، راجع طبيبك أو طبيب الأسنان على الفور.

فيما يلي بعض الأشياء المفيدة التي يمكنك القيام بها:

نظف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

خيط أسنانك على الأقل مرة واحدة في اليوم.

لا تدخن أو تمضغ التبغ.

اسأل طبيبك إذا كانت الأدوية الخاصة بك لها آثار جانبية قد تتلف أسنانك. (على سبيل المثال ، بعض الأدوية قد تسبب لك جفاف الفم).

انظر داخل فمك بانتظام للقروح التي لا تلتئم ، أو اللثة المتهيجة ، أو غيرها من التغييرات.

راجع طبيب أسنانك كل 6 أشهر لإجراء فحوصات منتظمة وتنظيفات.

أشياء للإعتبار

عندما لا تعتني بانتظام بالأسنان والفم ، يمكنك تجربة هذه المشاكل:

التجاويف. تحدث التجاويف بسبب تسوس الأسنان. يمكن أن تتحلل أسنانك عندما لا تنظفها وتنظيفها بانتظام للحصول على الطعام المتبقي منها. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تسوس الأسنان الألم ، يمكن أن يسبب إصابة أسنانك ، ويمكن أن يؤدي حتى إلى فقدان الأسنان.

مرض اللثة. يمكن أن يؤدي البلاك على الأسنان إلى أمراض اللثة. مرض اللثة هو عدوى في الأنسجة التي تدعم أسنانك. يمكن أن يسبب أسنان أن تفقد مع مرور الوقت. هناك أيضا أدلة على أن أمراض اللثة ترتبط بأمراض القلب. الخبراء ليسوا متأكدين ما إذا كان مرض اللثة يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أو العكس.

سرطان الفم. يمكن أن يزيد التدخين ومضغ التبغ والكحول من خطر الإصابة بسرطان الفم (سرطان في الفم). نظافة الفم الرديئة وحدها قد لا تزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم. عندما تجمعها مع أي عامل خطر آخر ، على الرغم من ذلك ، فإنه يعزز بشكل كبير فرصك في الإصابة بالسرطان.

عدم إحترام الذات. عندما لا تكون أسنانك نظيفة ، لديك رائحة الفم الكريهة. قد يجعلك التنفس السيئ تشعر بعدم الراحة في العمل والمدرسة وفي المواقف الاجتماعية. هذا يمكن أن يجعلك مترددة في المشاركة. قد يؤدي فقدان صحة الفم لفترة طويلة إلى فقدان الأسنان ، مما قد يجعلك تبتسم أقل. كل هذه الأشياء يمكن أن تدمر احترامك لذاتك ، أو كيف ترى نفسك.

متى ترى الطبيب

إذا كان لديك ألم بالفم أو الأسنان ، لا تتجاهله. انظر طبيب أو طبيب أسنان. كلما طال انتظارك ، كان أسوأ ما يمكن أن يكون لفمك. يجب عليك أيضا أن ترى طبيب أسنانك مرتين في السنة لتنظيف أسنانك. إذا قام طبيب الأسنان الخاص بك بتشخيصك بمرض اللثة ، شارك هذا التشخيص مع طبيبك.

أسئلة لطبيبك

هل يمكن أن تؤثر حميتي على صحة الفم؟

هل معجون أسنان أفضل من الآخر؟

هل أنا أسنن أسناني بالطريقة الصحيحة؟

هل حشوات الملغم آمنة؟

هل من الآمن وجود قناة الجذر؟